Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وحدة إدارة عمليات الاعتماد الوطني والدولي

 

وصف الوحدة:

    تختص الوحدة بالعمل على إدارة عمليات التواصل بين البرامج الأكاديمية والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. وضمان تسليم الملفات لجميع الأطراف بجودة عالية وبأقصر وقت ممكن وذلك لتحقيق أهداف العمادة المتعلقة بإعداد ومتابعة وتنفيذ الخطط اللازمة للحصول على شهادة الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي لجميع برامج الجامعة الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا على مستوى كليات ومعاهد الجامعة، ومساندة ودعم جميع الكليات لإنجاز المهام المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي الدولي والوطني، كما يقع على عاتقها إدارة عقود الاعتماد ومتابعة تسديد الدفعات بالإضافة إلى متابعة تقديم السلف التشغيلية لاعتماد البرامج.

مبررات إنشاء الوحدة :

    نظراً لحجم العمل في وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وعدد برامج الجامعة الكبير ما يقارب 330 برنامج، منها 59 برنامجاً ساري اعتماده محليا فقط ، وبسبب تنوع مهام العمل فيها من النواحي الأكاديمية كالتدريب وتقديم ورش العمل في مجال جودة البرامج الأكاديمية وطرق الحصول على الاعتماد الأكاديمي وكتابة تقارير مؤشرات الآداء لبرامج الجامعة، والمالية والتي تتمثل في حصر سلف البرامج المتقدمة على الاعتماد ومتابعة وتنسيق العمل مع الإدارة المالية في وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير، والإدارية ككتابة الخطابات ومتابعة المعاملات بين المركز والكليات وعمل حصر وخطط اعتماد للبرامج ومتابعة رفع شروط بعض البرامج.

يتمثل عمل هذه الوحدة بالإشراف على جميع العمليات الخاصة بالاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي وإدارة التواصل مع الكليات والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

وتختلف عن وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بأن الأولى _وحدة إدارة عمليات الاعتماد الأكاديمي_ تركز على العمليات والمخاطبات وخطط الاعتماد بأنواعه، أما الثانية تركز على الجانب العلمي والأكاديمي كمراجعة الدراسة الذاتية للبرامج المتقدمة للحصول على الاعتماد وعمل زيارات وتقديم استشارات وورش عمل لدعم البرامج والتدريب، بالإضافة إلى إعداد الدراسة الذاتية للاعتماد المؤسسي.

علماً بأن هذا المقترح يشابه تماماً الهيكل في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. حيث أن لدى المركز إدارة اعتماد يرأسها موظف إداري ذو خبرة وكفاءة وليس أكاديمي بسبب طبيعة مهام العمل بها الخاصة بالمخاطبات ومتابعة المعاملات وإنشاء قوائم حصر وخطط للبرامج. ويختص المستشارين وأعضاء هيئة التدريس بالأعمال الأكاديمية.

مهام عمل الوحدة:

  • لدى الوحدة ما يقارب 10 أنواع مخاطبات موجهة للمركز أهمها: (التحقق من أهلية جهة اعتماد دولية، التقدم للاعتماد المحلي بطلب عقد، الرفع بالدراسة الذاتية كتابياً وإلكترونياً، تضارب المصالح، توقيع العقود من سعادة وكيل الجامعة، الرفع برابط الدراسة الذاتية، الرفع بخطط التحسين، الرد بنماذج T9 ، الرد بنماذج B16 ، الرفع بالرد على خطط الاعتماد المشروط، وغيرها)

  •   لديها كذلك ما يزيد على 10 أنواع مخاطبات بعضها موجهة للكليات من المركز أهمها: (الرد بملاحظات المركز على الدراسة الذاتية، الرد بخطط التحسين للمراجعين الخارجيين وموعد الرفع بها، الرد بموعد زيارة التهيئة والتحقق من تجهيز الملفات وغرفة الأدلة، الرد بالنتائج وموعد الزيارة النهائية، قرار الاعتماد إما اعتماداً كاملاً أو مشروط، جمع وحصر الشهادات وارسالها للكليات وحفظها في ملف العمادة و تحميلها على صفحة العمادة لدى موقع الجامعة، الرفع بسلفة البرنامج للإدارة المالية، الرفع بشهادات الإنجاز للإدارة المالية عند الانتهاء من قرار الاعتماد، الرفع بمستحقات المركز المالية لاعتماد البرامج لسعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير، التقارير السنوية للكليات، وغيرها)

  • عمل ميزانيات لعقود البرامج وكتابة المخاطبات سداد الفواتير للاعتماد المحلي والاعتماد الدولي، للرفع بها لوكالة الجامعة التخطيط والتطوير.

  • اعداد خطة زمنية لاعتماد جميع برامج الجامعة بصورة دورية.

  • عمل جدول حصر على برنامج اكسل لمتابعة صرف فواتير مستحقات الاعتماد الأكاديمي ومتابعتها بالتنسيق مع الإدارة المالية، وكتابة المخاطبات اللازمة وحضور الاجتماعات للإنجاز العمل.

  • وضع خطة زمنية لبرامج الكليات للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

  • تزويد الجهات العليا في الجامعة بقوائم إحصائية ورسوم بيانية تبين موقف برامج الجامعة من حصولها على الاعتماد (برنامج معتمد، تحت الإجراء، لم يتقدم).

  • كتابات المخاطبات اللازمة لإجراءات وعمليات الاعتماد المؤسسي.

 

 

تاريخ آخر تحديث : أكتوبر 30, 2023 1:35م