أنت هنا

 

تعريف بوحدة المبادرات التطويريّة 

تنظر الجامعات الريادية بعين المستقبل إلى جميع أمورها؛ فتحاول تطوير وظائفها المختلفة لتصل للريادة العالميّة، ساعية إلى إشراك جميع المستفيدين من الجامعة في تطويرها. وتعتمد الجامعات الريادية في استراتيجياتها وخططها التطويريّة على عقول مبدعين خبراء ومستشارين، كما تولي اهتمامًا واضحًا بمجال توليد الأفكار والمبادرات واستقطابها وتحويلها إلى واقع ملموس. لذا، فإن الجامعات العالميّة تشجع منسوبيها على التفكير الإستراتيجي، وتوليد وتقديم الأفكار والمبادرات اللازمة للتطوير. يشهد الوطنُ صحوةً تنمويةً شاملةً، ولما كانت جامعة الملك سعود زاخرة بالخبراء والمبدعين الذين يملكون العديد من الأفكار والمبادرات البنّاءة؛ فقد ظهرت الحاجة إلى إنشاء وحدة المبادرات في عمادة التطوير.

إنّ إنشاء "وحدة المبادرات التطويرية" في عمادة التطوير تأتي من منطلق رؤية العمادة لتكون المرجعيّة لإستراتيجيات الجامعة التطويريّة للريادة العالميّة. وتُعنى الوحدة بتحفيز التفكير الإستراتيجي وتوليد الأفكار والمبادرات واستقطابها من جميع منسوبي الجامعة وأفراد المجتمع لتكون بمنزلة "مركز للتفكير" Think Tanks تعتمد فيه عمادة التطوير - بوصفها الجهة المعنيّة بمتابعة وتنفيذ الخطة الاستراتيجيّة KSU2030 في إستراتيجياتها وخططها المستقبلية وبرامجها التطويريّة- على عقول الخبراء والمبدعين داخل وخارج الجامعة؛ لتكون همزة وصل لإبداء الرأي وطرح الأفكار والمبادرات التطويريّة وتبنّيها،لتسهم في التطوير والتجديد المستمر لجامعة الملك سعود.

وستؤمّن وحدة المبادرات التطويريّة بعمادة التطوير منتجًا أصيلًا من التفكير والتحليل والنصح لقادة جامعة الملك سعود، وستعمل على تزويد أصحاب القرار بالمعلومات والتحليلات والتقارير الخاصة بمختلف الموضوعات والقضايا بما يضمن المشاركة في عملية اتخاذ القرار، وستسهم في عمليات ترشيد صنع القرار وإيجاد حلول إبداعية  للمشكلات التي تواجه وحدات الجامعة المختلفة. وستسهم في تقديم إطار متكامل يقوم على تطوير أنماط تحليل المشكلات التي تواجه الجامعة، وصنع القرارات الاستراتيجيّة، وتوليد الأفكار التطويريّة اللازمة للقرارات من خلال فِرَق العمل وحلقات العصف الذهني  التي تتيح تنمية مهارات المديرين وترجمة الأفكار المبتكرة إلى خطط عمل وبرامج للتنفيذ، وستلتزم بالبحث الدائم عن أفضل الأفكار والمبادرات والسياسات والإجراءات التطويريّة وستوصي بتنفيذها، وستقدم رؤى مستقبليّة تسهم في تحقيق رؤية جامعة الملك سعود " الريادة العالميّة والتميز في بناء مجتمع المعرفة "

الرسالة

 استقطاب الأفكار والمبادرات التطويريّة للإسهام في تنفيذ الخطة الاستراتيجيّة KSU2030 من خلال التواصل مع منسوبي الجامعة وأفراد المجتمع ومنظّماته وهيئاته، وبثّ روح المبادرة والتفكير الريادي، وبناء قاعدة بيانات للأفكار والمبادرات التطويريّة والمشاركة المجتمعية لمنسوبي الجامعة والمجتمع.

القيم الجوهرية 

 تلتزم وحدة المبادرات  التطويرية في جميع أنشطتها بترسيخ مجموعة من القيم تتمثل في:

  • الجودة والتميز: تلتزم وحدة المبادرات التطويرية بالانضباط العلمي، والالتزام المهني والاخلاقيّ، في استقبال الأفكار والمبادرات التطويريّة ودراستها وتقييمها والعمل على تطويرها، من خلال آليات عمل ومنظومة علاقات إيجابية محفزة للإبداع.
  • الابتكار والمبادرة: تلتزم وحدة المبادرات  التطويرية بتشجيع الأفكار والمبادرات التطويريّة والحلول الإبداعية التي تخدم الخطة الاستراتيجيّة لجامعة الملك سعود KSU2030، ومكافأة أصحاب المبادرات المتميزة.
  • النزاهة والشفافية: تلتزم وحدة المبادرات التطويرية بتطبيق المعايير والأسس العلمية والمهنية في تقييم الأفكار والمبادرات التطويريّة، والتعامل معها ومع أصحابها، والتعامل بوضوح وعلانيّة في جميع الأعمال، وِفق آلية عمل واضحة.
  • الاستمرارية: تلتزم وحدة المبادرات  التطويرية بالبحث الدائم عن أفضل الأفكار والمبادرات والسياسات والإجراءات التطويريّة، والعمل على تطبيقها.
  • التواصل: تلتزم وحدة المبادرات  التطويرية بالتواصل الفعال مع منسوبي الجامعة والمجتمع لاستقطاب وتوليد الأفكار والمبادرات التطويريّة للإسهام في تحقيق الريادة العالميّة لجامعة الملك سعود.
  • الشراكة المجتمعية: تلتزم وحدة المبادرات  التطويرية بترسيخ ثقافة الشراكة المجتمعيّة في دعم سلوك المبادرة بالأفكار والمبادرات التطويريّة لتنمية التفكير الإبداعي الداعم لبناء مجتمع المعرفة.

الأهداف

  1. الترويج لوحدة المبادرات التطويرية بعمادة التطوير كمركز للتفكير في جامعة الملك سعود.
  2. تبنّي الأفكار والمبادرات التطويريّة المتميزة التي تقود الجامعة للريادة العالميّة.
  3. بناء قدرات وطاقات وحدة المبادرات بعمادة التطوير.
  4. بناء جسور التواصل بين عمادة التطوير ومنسوبي الجامعة والمجتمع الخارجي.
  5. تحسين الصورة الذهنية لوحدة المبادرات بعمادة التطوير.
  6. تعزيز الموارد الذاتية للوحدة.

 

نظام الأفكار التطويرية